Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-temouchent.edu.dz/handle/123456789/4251
Title: القدرة التنافسية كـأداة لتدويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دراسة حالة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة –مستغانم
Authors: مخلوف, سليمة
عبابو, الطيب
Keywords: منافسة، قدرة تنافسية، تنافسية دولية، تدويل و مؤسسات الصغيرة و المتوسطة
Issue Date: 2020
Abstract: نظرا لما يعرفه عالم الأعمال من حدة في المنافسة و التنافس، أصبح لزاما على كل المؤسسات أن تجد لنفسها، ملاذا و ركنا ركينا تحمي به نفسها من عواصف التغيير التي تميز السوق العالمي في هذا العصر، و هو ما يعرف بالتنافسية التي تمكن المؤسسات من الحفاظ على إستمراريتها و حماية نفسها من الزوال، و التي تعبر عن جملة الميزات التنافسية التي يمكن للمؤسسة تحقيقها في غمار المنافسة الحالية. بحيث تلعب المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دورا مهما و أساسيا في النهوض يإقتصاديات الدول و ذلك نظرا للخصوصيات التي تتميز بها من مرونة و عدم تأثرها بشكل كبير بالتغيرات الإقتصادية الكبرى و أيضا سهولة تسييرها. و إن كان دخول المؤسسة إلى السوق الدولية، يتطلب أن يكون للمؤسسة الصغيرة و المتوسطة إمكانيات تمكنها من الدخول إلى السوق الدولية، لهذا يجب على الدول توفير هذه الإمكانيات من أجل العمل على الرفع من القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة. و كان الهدف من دراسة هذا الموضوع، أولا: هو التعرف على مدى حقيقة قدرة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة على المنافسة و على إمكانية إنتقال أنشطتها إلى الأسواق العالمية و صناعة ميزة تنافسية، ثانيا: معرفة معوقات عملية تدويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية و ثالثا: محاولة معرفة حقيقة التوجه الدولي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة و تقييمها
URI: http://dspace.univ-temouchent.edu.dz/handle/123456789/4251
Appears in Collections:Département des sciences financières et comptabilité



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.